كوب قهوة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الي جميع الزوار اتمنا التسجيل في المنتدي
هنا نستقبل اسئلتكم واستفسارتكم عن الايفون
تم تغيير اسم المنتدي الي Cup of coffee

شاطر | 
 

 دليل الأيفون، الأيبود و الأيباد للمبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

مُساهمةموضوع: دليل الأيفون، الأيبود و الأيباد للمبتدئين   الأربعاء فبراير 29, 2012 10:04 pm


تحدثنا كثيراً عن الآي فون والآي باد والآي بود وشرحنا في مقالات عديدة كل شيئ عن جهازك، والأن بفضل الله موقع آي-فون إسلام يعد الموقع الأول عربياً من حيث كم المعلومات عن هذه الأجهزة ولا يوجد صغيرة او كبيرة الا وتم التحدث عنها. لكن لاحظنا ان عدد لا بأس به من القراء يسأل عن أمور تقليدية وقديمة ذكرناها سابقاً منذ شهور طويلة وبعضها منذ سنوات. ظننا بالبداية انه ربما يكون أمراً عابراً ولكن تزايدت التعليقات التي تسأل عن بعض النقاط الأساسية، وهذا يعني أن هناك عدد كبير من المستخدمين دخلوا عالم أجهزة آبل لأول مرة، وهؤلاء المستخدمين لهم حق علينا في آي-فون إسلام كما للمستخدم القديم الذي اصبح محترف الأن، لذلك قررنا كتابة عدد من المقالات للمبتدئين لتوضيح بعض المفاهيم الأساسية وتدلهم على روابط بعض المقالات السابق نشرها والمفيدة بالنسبة لهم ثم دليل لبعض التطبيقات الهامة التى يفضل أن تتوافر في جهاز كل مستخدم. ونهدف في هذه المقالة أن تكون مرجعاً لكل مبتدئ لم يسبق له التعامل مع أجهزة آبل.



في البداية هذه الوصلات مهمة جداً…
1 خارطة الموقع
2 الاسئلة المتكررة
3 مقالات المبتدئين
4 مقالات مميزة

--------------------------------------------------------------------------------

الأيتونز


وسيلة الإتصال الرسمية الوحيدة بين أجهزة أبل والكومبيوتر هى تطبيق الأيتونز الذى يمكننا الحصول عليه من موقع أبل وهذا التطبيق يمكنك من تحميل التطبيقات والصوتيات والفيديو وحتى أخذ نسخة إحتياطية من نظام التشغيل وإستعادته… لكن لنتعامل مع الأيتونز ولكي نقوم بأي خطوة مثل تحميل التطبيقات فإنه يجب على مستخدم الآي فون هو أن يقوم بتسجيل حساب بأبل، وذلك لأنك إذا أردت أن تقوم بتحميل تطبيق من متجر البرامج سوف يسألك عن حسابك وإذا اردت أن تسجل أي بريد للإستخدامه في الآي ماسج سوف تحتاج حساب أبل لتفعيلة وهكذا. لكن قبل تسجيلك حساب في الآي تونز يجب ملاحظة التالي:

1.لتسجل حساب آي تونز بدولتك فإنك نحتاج إلى كارت إئتمانى للتسجيل.
2.لتسجل حساب آي تونز بالمتجر الأمريكي وذلك لتوافر عدة مزايا مثل إمكانية إستخدام كروت الآي تونز لشراء التطبيقات وأيضاً إستخدام أكواد التطبيقات المجانية والتى لا يمكن إستخدامها إلا بمتجر البرامج الأمريكي كما سبق وشرحنا في هذة المقالة ويمكنك فتح الحساب بدون الحاجة إلى كارت إئتماني بالطريقة التى تم شرحها هنا.
3.تغير حسابك من أي متجر إلى المتجر الأمريكي يحتاج إلى كارت فيزا أمريكي أو كارت ايتونز والطريقة مشروحة هنا. ويمكن الإطلاع على تجربة أحد المستخدمين في الإنتقال إلى المتجر الأمريكي.
أما عن برنامج الأيتونز نفسة فسبق وقدمنا كتيب صغير يعتبر دليل للتعامل مع هذا البرنامج “الصعب” من وجهة نظر الكثير من المستخدمين ويمكنك تحميل هذا الكتيب من هذا الرابط.

--------------------------------------------------------------------------------

النسخ الإحتياطية وتحديث النظام


من ضمن مميزات نظام أبل هي النسخ الإحتياطي لكل بياناتك أو الـ Backup حيث انك تستطيع من الأيتونز أخذ نسخة إحتياطية من النظام وفي حالة حدوث أي مشكلة تقوم بإسترجاع النسخة فتجد ان النظام يعود كما كان سابقاً تماماً دون أي أختلاف نهائي وحتى ترتيب الأيقونات والأرقام المتصل بها.لذلك اسع دائماً لعمل نسخة إحتياطية بشكل دوري.

تقوم أبل بشكل دوري بإصدار تحديث لنظام التشغيل الخاص بها “iOS” لتحسين النظام ولسد الثغرات ولكن في كل مره تتكرر الشكوى بأننا فقدنا الأرقام أو الرسائل أو أصبح هاتفى مغلق وغيرها من المشاكل لذلك يجب القيام بعدد من الخطوات ” نذكرها في كل مقالة تحديث ” وأهمها:

1.القيام بعمل نسخة إحتياطية من النظام وذلك حتى تستعيد كل بياناتك الخاصة وستجد طريقة الشرح مذكورة ضمن ما ذكر في هذه المقالة.
2.نقل جميع التطبيقات من على الآي فون إلى الآي تونز مما يوفر عليك ساعات طويلة من تحميل التطبيقات مرة أخرى بعد تنزيل نسخة جديدة من نظام التشغيل. ويمكن الإطلاع على هذة المقالة الخاصة بشرح كيفية نقل التطبيقات إلى الآي تونز.
وحاليا في نسخة نظام التشغيل iOS 5.0.1 ويجب على جميع المستخدمين الترقية إليها كما سبق وأخبرنا، ويجب الإطلاع على هذه المقالة التى تعتبر دليل شامل للترقية ويجب أن يعلم محتواها كل مستخدم وليس فقط الذين ينتقلون إلى iOS 5 لأن ما هو مذكور خاص بجميع الإصدارات وأي مرة تنوي بالترقية أو إعادة تحميل النظام من جديد عليك القيام بنفس هذة الخطوات.


--------------------------------------------------------------------------------

الجيلبريك:


من المصطلحات التى يسمعها المستخدم الجديد كثيراً لكنه لا يعلم ما هو الجيلبريك ولماذا يحدث؟… تضع أبل قيود وشروط عديدة على التطبيقات لحماية نظام التشغيل من الضرر بسبب التطبيقات المحملة وأيضاً لضمان سرعة الجهاز وحماية المستخدم من تعرضه لسرقة بيانات شخصية بواسطة تطبيقات خداعية وغير ذلك من الشروط… أحياناً يقوم أحد المبرمجين بتصميم تطبيق يقوم بتعديل في ملفات النظام فيكون النتيجة التلقائية هى أن ترفض أبل نشر هذا التطبيق في متجرها… وهنا جاءت فكرة الجيبريك ليكون هناك متجر غير متجر أبل، والمتجر اسمه سيديا فقد قام أحد المطورين ويدعى جاي فريمان والذي قمنا بإجراء حوار معه سابقاً، قام بإبتكار متجر سيديا وهو متجر تطبيقات مواز لأبل ويسمح للمطورين بنشر برامجهم دون أي قيود او عوائق… الجيلبريك هي عملية كسر القيد التى تضعة أبل والذي من خلاله يكون تحميل التطبيقات حكراً على متجر أبل ويقوم بتحميل السيديا في جهازك… هذا هو السيديا وهذا هو الجيلبريك، فما هى فوائده وأضراره؟



فوائد الجيلبريك: هى ان تحصل على تطبيقات تحظرها أبل لسبب أو لآخر فتستطيع تعديل الثيمز الخاص بجهازك وإضافة تطبيقات مثل SbSetting الذي يتيح لك التحكم في خواص الجهاز او تطبيق لنقل الملفات عن طريق البلوتيوث او حتى الحصول على تقرير توصيل للرسائل القصيرة كما يوجد كمية هائلة من التطبيقات التى تمكنك من القيام بتغيير شامل لجهازك. طبعاً هذه بعضها مجاني وبعضها بثمن.

مخاطر الجيلبريك: كما أوضحنا سابقاً فإن متجر سيديا لا قيود عليه فهذا يعنى انه ربما تحمل تطبيق يغير في ملفات النظام فيؤدى إلى تدمير النظام بشكل تام وتخسر كل ملفاتك، وربما أيضاً تحمل تطبيق يسرق بياناتك الشخصية مثل تطبيق WhozCalling، بالإضافة إلى انه لا قيود على إستهلاك التطبيق لموارد الجهاز فيؤدي ذلك لبطئ في الهاتف وغيرها من المشاكل التى استعرضناها في مقالنا هذا.


--------------------------------------------------------------------------------

التعامل مع موقع آي-فون إسلام


ربما يبدو العنوان غريباً لكنه حقيقي فهناك نسبة كبيرة من المستخدمين لا يعلمون كيف يتعاملون مع الموقع وكيف يصلون إلى ما يريدون في هذا الموقع الذي يضم أكثر من 1100 مقالة متخصصة في الشروحات وآخر أخبار منتجات أبل والملحقات وغيرها من المقالات. لذلك سنقوم بشرح سريع للموقع وكيفية الإستفاده القصوى منه



1 البحث إذا كنت تريد العثور على أي معلومة أو تواجهه أي مشكلة فقط. استخدم البحث وسوف تعثر على الإجابة بنسبة كبيرة.
2 القائمة الرئيسية: تحتوي على صفحات مهمة في الموقع مثل…
•ملفات النظام أثناء تحميلك ملف التحديث الخاص بنظام iOS وهو بإمتداد ipsw يواجهه الكثيرون مشاكل بإنقطاع التحميل وذلك بسبب كبر حجم الملفات التى ربما تقارب الجيجا أو في أحوال أخرى يكون الآي تونز به مشكلة ما، فإننا ننصح دائماً ان تقوم بتحميل الملف والتحديث يدوياً… في تبويب ملفات النظام ستجد وصلات مباشرة لجميع إصدارات ال iOS الخاصة بجميع منتجات أبل، حدد الملف الذى تريده بدقة وقم بتحميله.


◦لاحظ أن شيفرة أبل تختلف في التسمية عن الأسماء التى نعرفها فتجد الملف الخاص بالآي فون 4 يبدأ برقم 3 والآي فون 3GS يبدأ بالرقم 2 والآي فون 4S يبدأ بالرقم 4 رغم انه خامس هاتف، هذا هو أسلوب أبل في تسمية ملفات النظام وليس خطأ منا في وضع الملفات كما يعلق البعض.
◦لاحظ أن الآي فون 4 يوجد نسخة GSM ونسخة CDMA من ملف التشغيل، عادة الغالبية العظمى من الهواتف بعالم تعمل بتقنية GSM إلا بعض الدول يوجد بها شبكات CDMA مثل الولايات المتحدة وكندا واليمن وبعض الدول الأخرى لذا يجب عليك تحميل النسخة الخاصة بشبكتك وفي حالة إختيار نسخة خطأ لا تتوقع أن تعمل معك وليس الخطأ منا ولا من شركة أبل.
3 التصنيفات: وفيها يمكنك ترتيب المقالات على حسب التصنيف، مثل…
•تحديثات النظام: وهو تبويب يضم كافة المقالات الخاصة بتحديث نظام iOS وشروحات لها وماذا تحتوى هذه النسخ من مزايا جديدة وغير ذلك.
•مشاكل وحلول: وهنا أهم جزء في الموقع بالنسبة لعدد ليس بقليل من المستخدمين حيث تحتوى على عدد كبير من المشاكل التي واجهة المستخدمين وحلول لها.
•نصائح وألاعيب: يضم حيل ونصائح تزيد من مهاراتك في التعامل مع جهازك.
•كيف: يحتوى على شروحات لنظام التشغيل وأهم التطبيقات به.
4 متابعة آي-فون إسلام: في المواقع الإجتماعية الأخرى مثل الفيس بوك وتويتر كما يمكنكم متابعة صفحة آي-فون إسلام على اليوتيوب لمشاهدة شروحات حصرية، أما RSS فهي أفضل وسيلة لمتابعة أخبار آي فون إسلام وسبق وقدمنا شرح لطريقة إستخدام قارئ RSS من الهاتف.
وطبعاً أهم من كل هذا هو تثبيت تطبيق آي-فون إسلام على جهازك…


آي-فون إسلاممجاني
المطور i4islam
الحجم 6.3 ميجا
الإصدار 4.3
التقييم




--------------------------------------------------------------------------------

التطبيقات:


كما ذكرنا فإن هناك تبويب خاص بالتطبيقات ويمكن الوصول إليه أيضاً من هذا الرابط. أما إن كنت تبحث عن أهم التطبيقات ولا تملك وقتاً للتصفح الطويل فيمكنك الإطلاع على التطبيقات التى قام زوار موقع آي فون إسلام بإختيارها كأفضل تطبيقات عام 2011 من هنا أو الإطلاع على الإختيارات النهائية لأفضل التطبيقات من هذا الرابط. كما أن أبل اختيارت عدد من التطبيقات كأفضل تطبيقات 2011 للآي فون وكما قامت أبل بإختيارات منفصلة للآي باد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cupofcoffee.hooxs.com
 
دليل الأيفون، الأيبود و الأيباد للمبتدئين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كوب قهوة :: الاقسام التقنيه :: نظام IOS-
انتقل الى: